الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*مرحلة جديدة من التعاون بين مصر وروسيا..الرئيس : منطقة صناعية روسية ضمن مشروع قناة السويس .. بوتين : موسكو تساند القاهرة فى حربها ضد الإرهاب

المصدر: جريدة الاهرام 13/8/2014

سوتشى ـ من سامى عمارة:

فى ختام القمة المصرية الروسية التى عقدت فى منتجع سوتشى بروسيا أمس أكد الزعيمان عبدالفتاح السيسى وفلاديمير بوتين فى المؤتمر الصحفى المشترك، الذى عقد عقب محادثاتهما، حرصهما على تعزيز العلاقات بما يحقق مصلحة الشعبين، والتصدى لقوى الارهاب الذى يهدد منطقة الشرق الاوسط.

وأعلن السيسى إن موسكو والقاهرة اتفقتا على إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الجديد لقناة السويس الذى سينفذ خلال سنة.

وقال إن الشعب المصرى كله يتابع باهتمام زيارته روسيا وينتظر تعاونا قويا بين البلدين.

واشاد الرئيس بحفاوة الاستقبال فى منتجع سوتشى، وقال إن مصر حققت انجازات كبيرة منذ ثورة 30 يونيو 2013، وقطعت شوطا طويلا على طريق تنفيذ خريطة المستقبل التى توافق حولها الشعب المصرى بعد 30 يونيو. وأشار إلى أنه يقبل تطلعات الشعب المصرى العظيم متحديا كل قوى التطرف والإرهاب، متطلعا الى مستقبل أكثر إشراقا لتحقيق كل ما تصبو إليه من حرية وكرامة. واضاف: «اعتقد أننا سنحقق آمال الشعب المصرى»، ووجه السيسى الشكر لبوتين على دعوته له لزيارة روسيا.

من جانبه أكد الرئيس الروسى حرص بلاده على تعزيز علاقات البلدين، مشددا على «خصوصية» هذه العلاقة.

وأوضح بوتين، أن روسيا تدعم مصر فى حربها على الإرهاب، لاسيما فى ضوء تنامى الخطر الإرهابى فى الشرق الأوسط.

وأكد الرئيس الروسى تقارب وتطابق المواقف بين البلدين تجاه أهم قضايا العلاقات الثنائية والإقليمية الدولية، خاصة الوضع فى غزة وتسوية أزمة الشرق الأوسط والعراق وسوريا، وقال إن الجانبين ناقشا ذلك بالفعل ، وأعرب عن تقديره لما يبذله الجانب المصرى من مواقف فعالة تجاه مكافحة الإرهاب.

وفيما يتعلق بالصادرات الغذائية المصرية إلى روسيا، كشف بوتين عن أنه سيصدر تعليماته إلى الأجهزة الروسية والحجر الزراعى بتسهيل الإجراءات فيما يتعلق بهذه الصادرات، وسوف يقوم ممثلو هذه الأجهزة بالسفر إلى مصر للتنسيق مع الجانب المصرى فى هذا المجال.

وأضاف إن الجانبين توصلا إلى اتفاق حول إنشاء مركز لوجيستى مصرى خاص بالصادرات المصرية فى أى من موانئ البحر الأسود ـ وحول صادرات روسيا من القمح، أكد استعداد روسيا لإمداد مصر هذا العام بما يقرب من خمسة ملايين ونصف المليون طن من القمح، مؤكدا أن مصر تعتبر ثانى أكبر مستهلكى الحبوب الروسية.

وقال إن روسيا سوف تعزز تعاونها مع مصر فى مجالات الغاز والنفط والطاقة وعمل الكثير من الشركات الروسية فى مصر، إلى جانب التعاون فى المجالات النووية والفضاء والطاقة الكهرومائية.

أما عن التعاون العسكرى فأوضح بوتين أنه يسير على قدم وساق فى إطار البروتوكول الموقع فى مارس الماضي، مشيرا إلى استمرار الصادرات العسكرية، كما أكد الاستمرار فى صادرات روسيا العسكرية إلى جانب التعاون فى مجال صناعة سيارات الركوب والشاحنات، وإقامة منطقة التجارة الحرة فى مصر، وأكد بوتين أيضا، الاهتمام بتنشيط حركة السياحة الروسية إلى مصر وزيادتها فى القريب العاجل.

وأعرب بوتين عن تقديره لاستمرار الوتيرة العالية للتعاون، مشيرا إلى ارتفاع مستوى التبادل التجارى إلى ما يقرب من الضعف فى هذا العام بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إلى جانب التوصل إلى اتفاق حول إرساء علاقات وطيدة بين مصر وبلدان الاتحاد الجمركى: روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع